أبناء الشيخ محمد الخطيب النيدى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

أبناء الشيخ محمد الخطيب النيدى

منتدى لنشر الصوفية الحقة من الكتاب والسنة
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 سيدى العارف يالله إبراهيم الدسوقى

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin



المساهمات : 23
تاريخ التسجيل : 29/10/2009

سيدى العارف يالله إبراهيم الدسوقى Empty
مُساهمةموضوع: سيدى العارف يالله إبراهيم الدسوقى   سيدى العارف يالله إبراهيم الدسوقى Icon_minitimeالجمعة أكتوبر 30, 2009 3:07 am

الشيخ العارف بالله تعالى سيدي إبراهيم الدسوقي القرشي



هو من أجلاء مشايخ الفقراء أصحاب الخرق، وكان من صدور المقربين، وكان صاحب كرامات ظاهرة ومقامات فاخرة، ومآثر ظاهرة، وبصائر باهرة، وأحوال خارقة، وأنفاس صادقة، وهمم عالية، ورتب سنية ومناظر بهية، وإشارات نورانية، ونفحات روحانية، وأسرار ملكوتية، ومحاضرات قدسية له المعراج الأعلى في المعارف، والمنهاج الأسنى في الحقائق، والطور الأرفع في المعالي، والقدم الراسخ في أحوال النهايات، واليد البيضاء في علوم الموارد، والباع الطويل في التصريف النافذ، والكشف الخارق عن حقائق الآيات، والفتح المضاعف في معنى المشاهدات، وهو أحد من أظهره الله عز وجل إلى الوجود وأبرزه رحمة للخلق، وأوقع له القبول التام عند الخاص، والعام، وصرفه في العالم، ومكنه في أحكام الولاية، وقلب له الأعيان، وخرق له العادات، وأنطقه بالمغيبات، وأظهر على يديه العجائب، وصومه في المهد رضي الله عنه، وله كلام كثير عال على لسان أهل الطريق.[/justif]


من اقواله الشريفة رضى الله عنه لأولاده


[justify]يجب على المريد أن لا يتكلم قط إلا بدستور شيخه إن كان جسمه حاضراً، وإن كان غائباً يستأذنه بالقلب، وذلك حتى يترقى إلى الوصول إلى هذا المقام، في حق ربه عز وجل، فإن الشيخ إذا رأى المريد يراعيه هذه المراعاة رباه بلطيف الشراب، وأسقاه من ماء التربية، ولاحظه بالسر المعنوي الإلهي فيا سعادة من أحسن الأدب مع مربيه، ويا شقاوة من أساء


من لم يحبس نفسه في قعر الشريعةويختم عليها بخاتم الحقيقة لا يقتدى به في الطريقة .

الشريعة كالشجرة والحقيقة ثمرتها فلا بد لكل واحد من الأخرى ،ولكن لا يدرك ذلك إلا من كمل سلوكه في طريق القوم.

وكان يأخذ العهد على المريد،فيقول له: يا فلان اسلك طريق النسك على كتاب اللهوسنة نبيه محمد صلى الله عليه وسلم،وإقام الصلاة، وإيتاء الزكاة، وصوم رمضان وحج البيت إن استطعت إليه سبيلا،وعلى أن تتبع جميع الاوامر الشرعية، والأخبار المرضية،
والاحتفال بطاعة الله عزوجل قولا وفعلا واعتقادا.وأن لا تنظر يا ولدي إلى زخارف الدنيا ومطاياها وقماشها ورياشها وحظوظها،
واتبع نبيك في أخلاقه،فإن لم تستطع فاتبع خُلُق شيخك،فإن نزلت عن ذلك هلكت.

لو هاجر الناس مهاجرة صحيحة طالبين الله خالصا،ودخلوا تحت أوامره لاستغنوا عن الأشياخ،ولكنهم جاءوا إلى الطريق بعلل وأمراض فاحتاجوا إلى حكيم.

قاعدة الطريق ومحكمها ومجلاها هي الجوع ،وذلك لأنه يغسل من الجسد مواضع إبليس ،فمن أراد السعادة فعليه بالجوع الشرعي ،
ولا يأكل إلا على فاقة ،ومن طلب شربة بلا حمية أخطأ طريق الدواء.

علامات المريد الصادق


أن تطوى له مقامات الطريق البعيدة ،على غيره من شدة عزمه ،لأن حلاوة القرب من حضرة ربه تنسيه طول التعب ...

أن تنقلب له الأضداد ،فيصير من كان من الصالحين يسبه يحبه ،ومن كان يقاطعه يواصله ،ومن كان لا يشتهيه يثني عليه ،ولا عبرة بعداوة المنافقين لأنهم أعداء للأنبياء والمرسلين.

الشريعة أصل والحقيقة فرع .فالشريعة جامعة لكل علم مشروع ،والحقيقة لكل علم خفي وجميع المقامات مندرجة فيهما.



من أدخل دار الفردانية، وكشف له عن الجلال والعظمة بقي هو بلا هو فحينئذ يبقى زماناً ما فانياً ثم يعود في حفظ الله تعالى: وكلاءته سواء حضر أو غاب، ولا يبقى له حظ في كرامات، ولا كلام، ولا نظام نفساني، وخلص لجانب العبودية المحضة.


وكان يقول: من كان في الحضرة نظر الدنيا، والآخرة، وكان يقول: إياكم، والدعوات الكاذبة فإنها تسود الوجه، وتعمي البصيرة، وإياكم ومؤاخاة النساء، وإطلاق البصر في رؤيتهن، والقول بالشاهد والمشي مع الأحداث في الطرقات فإن هذا كله نفوس، وشهوات، ومن أحدث في طريق القوم ما ليس فيها فليس هو منا، ولا فينا قال الله تعالى " وما آتاكم الرسول فخذوه، وما نهاكم عنه فانتهوا ".

وكان رضي الله عنه يقول: أحببه يحبك أهل الأرضين، والسماء، وأطعه يطع لك الجن، والإنس، ويجف لك البحر والماء، ويطع لك الهواء.

وكان يقول: يا ولدي عليك بالتخلق بأخلاق الأولياء لتنال السعادة، وأما إذا أخذت، ورقة الإجازة، وصار كل من نازعك تقول: هذه إجازتي بالمشيخة دون التخلق فإن ذلك لا شيء إنما هو حظ نفس لكن اقرأ الإجازة، واعمل بما فيها من الوصايا، وهناك تحصل على الفائدة، ويحصل لك الاصطفاء، وهذه طريق مدارج الأولياء قرناً بعد قرن، وجيلا بعد جيل إلى آخر الدنيا.

وكان رضي الله عنه يقول: من الأولياء من لا يدري الخطاب، ولا الجواب فهو كالحجارة مودعة أسراراً ناطقة بلسان حال صامتة عن الكلام مودعة من غوامض الأسرار، والعطاء مفرق فمنهم عارف، ومحب، ومشغوف، وذاكر، ومذكر، ومعتبر، وناطق، وصامت، ومستغرق، وصائم، وقائم، وهائم، ومفطر، وصائم صائن، وصائم صائم، وقائم دائم، ونائم، واصل، وواصل سهران، وواقف ذاهل، وداهش، واهن وواهم، وباك باسم، ومقبوض، وضاحك، وخائف، ومختلط، ومختبط، وموله، ومتوله، وصائح، ونائح، ومجموع بجمعيه، وجمعه إن خرج عن إياهما انتفع، ومنهم من مزق الثياب حين حقق، وتاب، وغلب عليه الحال، ويرحم الله البعض بالبعض.

وكان رضي الله عنه يقول: يا أولادي طوبى لمن وصل إلى حال تقرب العباد من الله تعالى ثم وقف يدعوهم إليها فكونوا داعين إلى الله تعالى بإذن الله.


وكان رضي الله عنه يقول: رأس مال المريد المحبة، والتسليم، وإلقاء عصا المعاندة، والمخالفة، والسكون تحت مراد شيخه، وأمره فإذا كان المريد كل يوم في زيادة محبة وتسليم سلم من القطع فإن عوارض الطريق، وعقبات الالتفاتات، والإرادات هي التي تقطع عن الإمداد، وتحجب عن الوصول.

تجلى لي المحبوب في كل وجهة ... فشاهدته في كل معنى وصورة
وخاطبني مني بكشف سرائري ... فقال أتدري من أنا قلت منيتي


سقاني محبوبي بكأس المحبة ... فتهت عن العشاق سكرا بخلوتي
ولاح لنا نور الجلالة لو أضا ... لصم الجبال الراسيات لدكت
وكنت أنا الساقي لمن كان حاضرا ... أطوف عليهم كرة بعد كرة
ونادمني سراً بسر وحكمة ... وإن رسول الله شيخي وقدوتي
وعاهدني عهداً حفظت لعهده ... وعشت وثيقاً صادقاً بمحبتي

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://elkhateb.rigala.net
 
سيدى العارف يالله إبراهيم الدسوقى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» سيدى العارف بالله أحمد البدوى
» سيدى العارف بالله أحمد أبو العباس المرسى

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أبناء الشيخ محمد الخطيب النيدى :: أولياء الله الصالحين-
انتقل الى: